المواطن/ كتابات – أحمد طه المعبقي
أجد نفسي اليوم حائرا وعاجزا للكتابة عن أهم شخصية في تاريخ اليمن المعاصر . شخصية كشخصية علي صالح عباد “مقبل” يجب بإن تدرس سيرته في المناهج الدراسية مثلما تعمل بقية الامم التي تدرس أبنائها سيرة عظماءها ومفكريها لكي تخلق جيل يتخلق بأخلاق عظمائه ومفكريه .
الحديث عن “مقبل” الحديث عن صوفيا زاهد وقائد سياسيا محنكا وثائرا متمردا . صحيح من الصعب بإن تجد هذه الصفات تجتمع في شخص ما …؟ لكنها اجتمعت بشخصية رجل عظيم مثل علي صالح عباد . ومن خلال شخصية ابن عباد عرفنا الصوفية في انقى صورها ، كما عرفنا الشجاعة والحنكة السياسية في ابهى صورها .
قيل عندما تتوفرالمعرفة والحكمة والزهد والحنكة السياسية بشخصية رجل ما .. يخلق الإنسان العظيم الذي يحمل رسالة خالدة للوصول لمجتمع يسوده العدل والخيروالسلام.
فابن عباد الصوفي الثائرالذي ولد داخل اسرة أرستقراطية رآي بان الإشتراكية زهد والإشتراكي يجب بان يزهد ويسخرثروته الفائضة لصالح الطبقة المطحونة .
لذا بدا ابن عباد يثور ضد طبقته الأستقراطية لصالح طبقة الفلاحيين .لهذا تخلى ابن عباد عن ثروته واملاكه الذي ورثها عن والديه لصالح طبقة الفلاحين والمسحوقين وعاش حياته زاهد حتى مماته ؛ وبهذا جسد ابن عباد معنى الإشتراكية الحقة في أصدق صورها .كماتصدى ابن عباد للمستعمر البريطاني الذي يمثل صورة للمستعمر الراسمالي الذي ينهب ثروات الدولة الفقيرة .
كما تعرض ابن عباد للاضطهاد من قبل الرفاق عندما أصبحوا سلطة حاكمة في جنوب اليمن قبل الوحدة ، وصنف ابن عباد حينها كإشتراكي معارض لسلطة حزبه . ظل ابن عباد يقود حركة تصحيحه داخل حزبه وبسبب مواقفه تعرض للسجن من قبل رفاقه مايقرب سبع سنوات تقريبا . والمعاناة الذي قضاها في السجن والأخطاء الذي صاحبت حكم الرفاق لم تغير ابن عباد ولم يتراجع عن قضيته الرئيسية الذي أمن بها وسخر حياته من أجلها – للأنتصار للمظلومين والمسحوقين في الأرض .كما اعتبر ابن عباد الحزب الإشتراكي الذي ينتمي له هو الكيان السياسي الذي من خلاله سوف ينتصرللمسحوقين والمظلومين في الأرض ، ويحقق من خلاله مجتمع يسودة العدل والمساوة .
فابن عباد الذي اصبح منقذ للفكر اليساري والحزب الإشتراكي من الانجراف عقب حرب 1994 م المشؤمة التي قامت لجرف الحزب الإشتراكي والفكر اليساري من الوجود استطاع ابن عباد بحنكته السياسية بان يفشل هذا الرهان ويقود الحزب الإشتراكي في احلك الظروف كحزب يساري معارض يدافع عن وجوده ومتسلحا بالفكر العلمي الثوري . في اللحظة التي أصبحت المكونات السياسية في حظيرة السلطان والبعض منهم هرب من بطش السلطان حينها ظل ابن عباد ورفاق حزبه المخلصين داخل الحزب الإشتراكي صامدين في وجه السلطان وحظيرته ، بكل ثبات ، ولم ينثني ابن عباد ورفقائه عن مواقفهم الثابته التي لاتقبل المساومة . كما استطاع ابن عباد وجميع الشرفاء من ابناء الوطن المخلصين .من تأسيس أول معارضة عقب حرب صيف 1994 م في الزمن والتوقيت الذي أصبحت والمعارضة على سلطة النظام جريمة وخيانه عظماء .
فابن عباد الذي تسلح بالفكر اليساري العلمي ودرس رسائل ابن المعري لمعرفة الديلكتيك ودرس مقدمة ابن خلدون لمعرفة المادية التاريخية . وتعرف عن فلسفة ماركس من خلال ابن المعري وابن خلدون باعتبار الفلسفة الماركسية هي منشأ للاحزاب اليسارية وهي امتداد لفلسفة ابن المعري وابن خلدون وهيجل وفرباخ باعتبار الفكر الإنساني مكمل لبعضه سواء كان شرقيا أوغربيا. باعتبار العدالة الإجتماعية والمواطنة المتساوية هي مطلب كل الشعوب من مختلف الأديان والأجناس . وباعتبار الأنظمة هي خلاصة الفلسفات وبتنوع الفلسفات تنوعت الانظمة الحاكمة .
لذا نستطيع القول بان فلسفة ابن عربي هي خلاصة المدرسة الصوفية والأحزاب اليسارية هي خلاصة الفلسفة الماركسية وابن عباد هو خلاصة الفلسفتين معا .