المواطن/ الاشتراكي نت
أكد الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور عبدالرحمن عمر السقاف، أن مؤتمر الحوار الوطني رسم صورة مستقبلية جميلة وزاهية لليمن وأسس لدستور يجعل من اليمن وفقاً لنصوصه دولة لكل مواطنيها.
وأوضح في حوار متلفز مع قناة “بي بي سي عربية أن هذا الدستور جاء لأن الشكوى لم تكن حينها شمال وجنوب فقط ولكن أيضاً كثير من القوى وكثير من التركيبة السياسية وكثير من المناطق في الشمال نفسه كانت تعيش ظلم وهيمنة لفئة قليلة ومنطقة معينة كانت تتحكم بمقدرات اليمن ككل.
وتحدث الأمين العام عن تجربة الحكم للحزب الاشتراكي في الجنوب والقضية الجنوبية وحرب 94م الظالمة على الجنوب ورؤية الحزب الاشتراكي اليمني المقدمة لمؤتمر الحوار الوطني حول شكل الدولة الاتحادية من إقليمين وموضوع تقرير المصير الذي خرج به الكونفرنس الحزبي والعديد من الموضوعات الأخرى.
وفيما يلي نص الحوار:
= الدولة في اليمن الديمقراطية كانت تنشد تحقيق العدالة الاجتماعية لكن ضمن موارد شحيحة، هذه العدالة لكن ضمن موارد شحيحة وهذه العدالة الاجتماعية بشكل من الاشكال قد تحققت، صحيح لا نستطيع أن نعطي صفة الاشتراكية لتلك الدولة التي كانت، لكنها خلقت مجتمع تعاوني، مجتمع تضمن فيه الدولة المواطنين، فكان هناك فيها تعليم مجاني، كان الدولة تضمن العمل للخريجين، كان التطبيب مجاني بشكل كامل، بل أنه تتحمل مسؤولية ارسال المرضى للخارج في حالة تطلب خروجهم الى هناك، كان في دولة القانون فيها سيد بدرجة رئيسية.
- بشكل حقيقي القانون كان سيد؟
= نعم.. كان سيد ولكن له بُعد طبقي، يعني هذه الدولة لها مآثر انسانية كثيرة، ونشأت أيضاً في ظل صراع عالمي ايضاً، كانت هي ضمن اصطفاف دولي عالمي يمتد على كل القارات الموجودة مع حركات التحرر، مع حينها كان يسمى الاصطفاف العالمي الاشتراكي، هذا كان وضعها أيضاً دولياً لكن لا يمكن مسائلة أي تجربة وفق شروط اليوم.
- صحيح ولكن هناك النفوذ الذي أنت شاهد عليه، احداث 86 ، نفوذ بين الدول الاشتراكية نفسها، يقال انه كان في ناس اكثر مع روسيا وناس اكثر كانوا اقرب الى الصين، وهذا الخلاف بين النفوذ ادى الى احداث 86 أو المذبحة المعروفة للمكتب السياسي ماذا تتذكر من هذه المرحلة؟
= المشكلة الرئيسية في هذه التجربة انها كانت على منظور أيديولوجي…
- عقائدي؟
= منظور أيديولوجي عقائدي بُعده الطبقي كان فيه قوي، الخلاف الذي صار بعد ذلك هو خلاف يأخذ طابع أيديولوجي، البعض من الصعوبات الموجودة مثلا من يقول لك هذه التجربة الاقرب اليها الطابع الصيني، وشيء من هذا القبيل وكان هذا يقوده سالم رُبيّع علي، ونظرة أخرى تقول لابد من قراءة الواقع بشكل صحيح وعدم القفز عليها، يعني مثلا من بعض المشكلات التي حصلت كانت مثلا الخضار والفواكه كانت تُباع بشكل عادي من أي مواطن فتم تأميم هذا البيع بحيث انه أصبحت الدولة هي التي تبيع، فلم يكن من الضروري مثل هذه القضايا، حتى عندما طرح قانون الاسكان وتأميم الاسكان أيضاً صارت خلافات- ثمة من هو موافق وثمة من هو غير موافق.
- إذا ليس خلاف نفوذ ولكن خلاف حول كيف يمكن ادارة هذه الدولة ماذا تذكر من احداث 86؟
= قبلها جرى صراع كبير أخذ بُعد سلطوي ثم انعقد المؤتمر العام الثالث وبعد انعقاد المؤتمر العام الثالث انفجرت الاوضاع، تدخلوا كثير من الرفاق من لبنان وفلسطين للتوفيق بين الاطراف المتصارعة، هو الصراع كان أيضاً أنه كيف ممكن الخروج من هذه التجربة بهذا النوع من الانسداد الذي حصل، فطرحت رؤيتين رؤية تأخذ برنامج اصلاحي طويل يتخلى عن كثير من الثوابت التي بنيت على الايديولوجيا ورؤية كانت ما تزال متخندقة وراء الايديولوجيا، ولكن مع الاسف الشديد التجربة -تجربة السياسيين أنفسهم- لا يذكر أبداً ضمن هذه التجربة اسلوب آخر لحل المشكلات فيما بينهم ، أسلوب حل المشكلات بالحوار والبحث عن سبل أخرى لا توجد، فكانت كلها تتم بالاستقواء.
- بالقتل في النهاية؟
= طبعاً.
- انت كنت مسؤول في الحزب وقتها؟
= لا.. انا كنت مدير عام المدرسة الحزبية حينها في 85 ثم غادرت الى موسكو لدراسة الدكتوراه وبعدها تمت اعادتي من موسكو قبل انفجار الاوضاع.
- ماذا كان تأثيرها على الحزب احداث 86؟
= الحزب انقسم انقسام كبير، وأخذ هذا الانقسام ايضاً الى جانب الخلاف الايديولوجي قاعدة اجتماعية قبلية، فصار له تأثير فيما بعد عند إعادة توزيع السلطة، بعد الخط الذي انتصر بعد 86، فأصبح المناصب والمراكز الاساسية والرئيسية تأخذ سيطرة او هيمنة من منطقة معينة، ﻷن مناطق أخرى أيضا هزمت فـ 86، كان شرخ كبير جداً.
- في داخل الحزب؟
= في داخل الحزب وفي المجتمع، كذلك كانت هناك رؤيتين مختلفتين البعض يقول لك انا اريد مسار اصلاحي للتجربة وانه لا بد من العودة الى المحيط العربي الذي أنت فيه ونغير سياستنا الخارجية، وجانب آخر كان موقفه شعاراتي أكثر مما يجب.
فاصل اعلاني
= كان في صراع بين ما يسمى الجنوب العربي او اليمني -وهذه طويلة قصتها، ما قبل الاستقلال- فكانت تنظيمات سياسية موجودة تقول الجنوب العربي وما فيش إمتداد يمني في الموضوع، وهناك الحركات القومية العربية من المنظور الوحدوي الذي موجود كانت ترى أن هذا الجنوب يمني الى جانب التداخل الموجود بين اليمنيين أنفسهم بين الشمال والجنوب وبالتالي لما جاءت ثورة الرابع عشر من أكتوبر 1963 وحققت الاستقلال بقيادة الجبهة القومية في 67، حُسم امر هذا الحوار، هذا الانتماء لليمن الجنوبي أين يكون؟ لكن ظلت المشكلة قائمة، اليوم أُستثير هذا الموضوع مجدداً، اليوم هناك في حركة سياسية في الجنوب، في شعار أنه نحن في الجنوب العربي وليست لدينا صلة باليمن، والان من خارج الاشكال الجنوبي توجد قوى في الشمال تُصر بشكل كبير على الوحدة تحت اليمننه بهذا الشكل القوي.
- ﻷن هناك وحدة بين الشمال والجنوب وهي قومية واحدة؟
= هكذا يقال.. ولكن وراء كل شيء مصالح، هذه القوى التقليدية بعد 94م استطاعت أن تسيطر على كل مقدرات الجنوب، تشكلت بعد 2007م، وبالذات بعد 1994م، حركة سياسية جنوبية لم تعد تهتم بشيء اسمه صلات باليمن، وهو ما سمي بالحراك السياسي الجنوبي، هذه الحركة إذا شفتي شعاراتهم شعار (الحرية والاستقلال) شعار آخر (إستعادة الدولة) شعار ثالث (الانفصال) شعار رابع (تقرير المصير وكلها تصب في جانب ينكفئ على الجنوب فقط، وليس له اية صلة بما يتعلق بالشمال.
- دكتور عبدالرحمن السقاف بكل هذه النقاشات أين كنت انت؟
= انا كُنت عضو لجنة الحوار الوطني وبالذات في لجنة القضية الجنوبية، وعندما جاءت لجنة القضية الجنوبية قالوا أيضاً لازم تشكيل لجنة مصغرة، بدلاً من 40 الى 16 شخص، انا أيضاً كنت ضمن هذه اللجنة، بنى الحزب الاشتراكي اليمني مساهماته في هذه الحوارات أيضاً من خلال الاجابة على هذا السؤال: إذا كنت انت تريد الاستقلال، تريد استعادة الدولة، تريد التحرير، تريد الانفصال، تريد تقرير المصير، ما الذي تريد أن تحققه من كل هذا؟ الذي تريد أن تحققه من كل هذا أن تحكم نفسك بنفسك، أن تسيطر على جغرافيتك السياسية وثرواتك. هل هذا ممكن تحقيقه في إطار الوحدة؟ نحن أجبنا على هذا السؤال نعم.. ممكن تحقيقه في إطار الوحدة لكن ضمن نظام سياسي وشكل دولة مختلف تماماً عن ما هو قائم وتم الاهتداء بعد ذلك الى شيء اسمه الدولة الاتحادية، نحن اقترحنا الموضوع على أساس انه تكون الدولة الاتحادية من اقليمين..
- اقليم الشمال واقليم الجنوب؟
= اقليم الشمال واقليم الجنوب ووضعنا في الكونفرنس الى جانب الاقليمين وضعنا موضوع يتعلق بتقرير المصير، في الاخير ثمة من يدعي انه يمثل الجنوب، وانه يتحدث نيابة عنه او شيء من هذا القبيل، قلنا اذا يجب عودة الامور في النهاية الى الشعب، بتقرير المصير، مازالت هناك قوى الآن في الشمال عندها حلم الغزو مرة ثالثة، بعدما اتخذنا نحن تقرير المصير صار الغزو الى الجنوب في 2015م ، نحن اتخذنا هذا في 2014م وفي 2015م حصل هذا بعدما اتخذنا واعلنا للجميع صار غزو ومعناه أن حتى هذه الحقيقة لم تكن رادعة، يعني هم يتحدثوا كل من لديه القوة يريد أن يفعل ما يريد.
- بس انتم جربتموها، انت كنت مسؤول الاذاعة والتلفزيون عندما صارت، يعني انكان صارت الوحدة والا صارت الحرب 94 كانت تجربة مع الشمال ماذا تذكر من هذه الحقبة وانت مدير التلفزيون؟
= الذي اذكره من هذه الحقبة انه روح الهيمنة والتسلط بدرجة رئيسية كانت قائمة لدى القوى التقليدية في الشمال التي كانت حاكمة بدرجة رئيسية.
- كيف كنتم تلمسوها؟
= يعني بمجرد ما حصل مثلا حرب 94 اولا قبل حرب 94 رفضوا كل الاتفاقات واسقطوها والغوها التي كان يفترض ان يكونوا معها، وبعد حرب 94 تم تصفية جهاز الدولة من أعضاء الحزب الاشتراكي، وتم تصفية جيش الجنوب القوي وتسريحه بطرق مختلفة.
- كيف بطرق مختلفة هل صار اغتيالات؟
= لا.. تم الاحالة الى التقاعد مثلا اعداد كبيرة، تم الغاء الوية وكتائب مثلاً..
- دكتور السقاف تذكر مشاهد من القتال سنة 94؟
= في 94 انا كنت المشرف الاول على الاعلام الجنوبي، كان الاقتتال موجود لكن مع الاسف الشديد خلال الاربع سنوات التي تمت تم افراغ القوات المسلحة الجنوبية كما ذكرت لك من كثير من الاشياء اللوجستية، بالنسبة له تم ايقاف التجنيد العسكري الذي كان يأخذ طلبة الثانوية العامة فصار الجيش مجرد جيش هيكلي، يعني هيكل فاضي وعليه ضباط، وتم نقل الضباط وكذا.. وهذه كانت واحدة من بوادر هزيمة الجيش الى جانب انه تم ايقاظ واستعداء الخصومات التي كانت ضده في الحزب الاشتراكي من قبل القوى…
- مقاطعا: وصار اغتيالات لقيادات الجنوب في تلك الفترة؟
= طبعاً.. سبقت هذه الحرب ايضاً اغتيالات، مثلا من كوادر الحزب الاشتراكي فقط قتل قبل الحرب مباشرة 156 شخص وهم خليط من كوادر الحزب الاشتراكي من الشمال والجنوب.
- اعطني مشهد من ميدان الثورة سنة 2011؟
= الثورة في 2011 انتصرت، لأنها استطاعت أن تزعزع النظام بشكل كامل وعملت على تفكيكه أيضاً وتفكك، جزء من الذي كانوا في النظام قفزوا الى الثورة الشبابية لكن في لحظتها الثورة الشبابية هذه كانت تتويج لعمليات زعزعة للنظام قديمة، قبلها الحراك السلمي الجنوبي لعب دور كبير في زعزعة النظام نفسه وفضحه وادخال التناقضات في نفس التركيبة القبلية التقليدية التي كانت تحكم، وخلال هذا كان أيضاً للاحزاب السياسية للقاء المشترك تشكلت جبهة معارضة سياسية حقيقية، كل هذه تجمعت بشكل تراكمي وأفضت الى هذه النتيجة، ومؤتمر الحوار الوطني بصراحة رسم صورة مستقبلية جميلة وزاهية لليمن.
- انت كنت موجود في هذه؟
= طبعاً انا كنت في لجنة القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار.
- تذكر نقاش ما في هذا الحوار حدث تعتقد انه كان يظهر بأن الامور لن تسير على ما يرام؟
= نعم
- بين من ومن؟
= اولا فيما يتعلق بالقضية الجنوبية كانت الاحزاب التي تخدم القوى التقليدية على افتراقها كانت تتفق في شيء اسمه القضية الجنوبية، كان ايضاً قصة تقسيم اليمن الى 6 أقاليم كان هذا فوق قدرة اليمن انه يتحقق بهذا الشكل.
- اذا اية رؤية اسست هذه لجنة الحوار؟
= هي اسست، اسست لدستور لما تقرأي الدستور تجدي الدستور يجعل هذه الدولة وفقاً لنصوص هذا الدستور دولة لكل مواطنيها، لأن الشكوى حينها لم تكن شمال وجنوب فقط لكن ايضا كثير من القوى، كثير من التركيبة السياسية، كثير من المناطق في الشمال نفسه كان يعيش ظلم وهيمنة لفئة قليلة، من منطقة معينه كانت تتحكم بمقدرات اليمن ككل.
- عندما سيطر الحوثيون على صنعاء أين كنت؟
= كنت في صنعاء.
- ماذا حصل؟
= سيطروا هم وقبلها اخذت شكل متدرج في الحصول، يعني كانوا عاملين معسكرات حول صنعاء، جماهيرية، وكانوا يأخذوا بين وقت وآخر قوة من القوى العسكرية في المعسكرات، وكان هناك تواطوء.
- من من؟
= علي عبدالله صالح مثلا هو كان يحتكم على 28 لواء عسكري، والسلطة الجديدة التي جاءت بعد حكومة الوفاق الوطني لم يكن لديها أي سلطة على هذه القوات يعني لم يتم نقل السلطة بشكل كامل.
- يعني سقط ولم يسقط؟
= سقط ولم يسقط، حتى هو له قول مأثور يقول: سأخرج الى المعارضة وأريكم ايش هي المعارضة.
- بنفس الوقت كان هناك مؤتمر الرياض، سيكون انت في صنعاء والحزب الاشتراكي كان موجود في حوار الرياض نتكلم اشهر قبل اعلان الحرب وأخذ قرار عاصفة الحزم ما هي كواليس هذه الاجتماعات قبل هذا القرار؟
= نحن في الحزب الاشتراكي وجهنا دعوة لمجموع الفصائل السياسية كلها للحديث، على الاقل يفتحوا حديث فيما بينهم، وظل الاجتماع معنا يمكن 3 أيام في مقر الحزب الاشتراكي وكنا توصلنا الى عدد من النقاط فجأه تبدد كل شيء، فجأة اختفى.
- كيف؟
= يعني لم يحضروا اللقاء في اليوم التالي.
- من الحوثيين؟
= الذي حضروا الحوثيين وحزب الاصلاح وجماعة في اللقاء المشترك والحزب الاشتراكي والبعثيين و…
- الشرعية لم تحضر؟
= الشرعية كانت سلطة لكن هذه الاحزاب السياسية التي كانت موجودة في البلاد وفي الشرعية هي التي كانت تلتقي لعل وعسى تستطيع ان تخرج بنتائج.
- من الذين لم يحضروا؟
= الحوثيين وبعض كانوا تابعين للمؤتمر الشعبي العام لم يحضروا.
- لعلي عبدالله صالح؟
= نعم لم يحضروا، في هذه اللحظة اتضح الامر وانا التقيت بالمبعوث الاممي جمال بن عمر وقلت له والله نحن حاولنا عمل شيء من هذا القبيل وما فيش الا انه انت الان تلتقط الامر.
- لحظة اعلان عاصفة الحزم كنت في صنعاء؟
= نعم.. انا حضرت مؤتمر الاحزاب الديمقراطيات الاجتماعية في تونس وعدت الى صنعاء بتاريخ 25 مارس الساعة الثانية عشرة منتصف الليل وصلت طائرتنا وطبعاً انا لم يكن عندي سكن في صنعاء كنت أسكن في مقر الحزب رحت الى مقر الحزب دخلت غرفتي وبعد ساعتين سمعنا الطائرات.
- لم تكونوا تعرفوا بقصة عاصفة الحزم؟
= لا اطلاقاً بالنسبة لنا لم نكن نعرف.
- حسيت بالتدمير شعرتم شفتم التدمير الذي صار؟
= نعم.
- هل كان هناك ملاجئ؟
= لا.. لا.. كله كان مفاجئ ولا يوجد ملاجئ في بلدنا مع الاسف الشديد، بس يمكن لأن الضربات الرئيسية الاولى ركزت على أهداف عسكرية بدرجة رئيسية.
- دكتور السقاف هل انتم اليوم على علاقة مع الحوثيين؟
= علاقة سياسية لا.. لكن انه نحن موجودين مع بعض في بلد واحد، اذا تسنت الفرصة يجب أن نتحدث مع بعض وكمان ننفتح مع بعض، ما هي المشكلة في سبيل حل مشكلات سياسية.
- ولكن هناك من الحزب اليوم بصنعاء يتعاملون مع الحوثيين عندهم تعاطف معهم؟
= عدد من رفاقنا دخلوا ضمن هيئات سياسية واجتماعية تابعة للحوثيين ونحن جمدنا عضويتهم.
- جمدتم عضويتهم؟
= نعم.. بالنسبة للحوثيين مثلاً هم اوقفوا موقعنا “الاشتراكي نت” واوقفوا كذلك طباعة صحيفة “الثوري” صحيفتنا، كنوع من ردات الفعل على مواقف للحزب الاشتراكي.
- هل التقيت بجريفيثس؟
= نعم.
- كيف كان ماذا قال لكم وماذا قلتم له؟
= نحن التقينا به عدة مرات وهو كان متفائل ويبدو كذلك انه كان معتمد على نفسه كثيرا، انه قادر يفعل شيء، ربما لانه كانت لديه معرفة سابقة بعناصر قيادية من الحوثيين ووجد أن هذا ممكن يعطيه امكانية أفضل للتفاهم، لكن ما نأخذ على المبعوث السابق وهذا هو تجزئة الحلول.
- يعني ليس هناك حل شامل؟
انتي لاحظي مثلا في قول…
- مقاطعاً: الاسرى والمخطوفين، حل قضية الاسرى والمخطوفين؟
= في اليمن قضية الاسرى والمخطوفين لم تحل فقط عن طريق الامم المتحدة، في اليمن هناك طرق لحلها.
- يعني؟
= يعني كثير حلت عن طريق تدخلات قبلية عن طريق القوى السياسية المختلفة، يعملوا مثل الدور المشكلة انه لابد من تجميع هذا كله في جهد واحد.
- هل الاماراتيين انسحبوا فعلا من الجنوب عندكم معلومات انهم انسحبوا؟
= المعلومات التي عندنا انه اعادة تموضع وليس انسحاب.
- إعادة تموضع ولم ينسحبوا؟
= الجنوب صار عنده قوة عسكرية كبيرة موجودة مثل الاحزمة الامنية، مثل النخب..
- دكتور عبدالرحمن السقاف شكراً لوجودك معنا وانشاء الله اليمن يعود سعيداً كما يقال.