المواطن/ كتابات ـ فهمي محمد
في اعتقادي أن اليمنيين اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى عليهم أن يعوا ذاتهم ووجودهم ومقعدهم في قطار الحياة المتجه دائماً في سفره الطويل نحو الأمام ، فالإنسان في اليمن مثل الإنسان في بقية شعوب العالم يعيش في رحلة عمر الأصل فيها أن تتجه نحو التقدم ، بحيث تبدأ هذه الرحلة من يوم الولادة وتنتهي غالباً بالموت عند الكبر بعد أن يكون هذا الإنسان قد ترك وراءه أبناء يواصلون بعده رحلة عمر لا تنتهي بتعاقب الأجيال التي يجب أن تسافر في حركة التأريخ كصيرورة ، وهكذا فإن شعوب العالم دون استثناء هي شعوب مسافرة في رحلة عمر لا تتوقف على قطار الحياة الذي لا يعرف إلا مسار واحد يذهب بها نحو الأمام ={ التقدم} .
لكن الملاحظ أن حركة الشعوب بأحداثها المختلفة في هذه الرحلة الطويلة تحمل في طياتها فرق جوهري بالنسبة لصناعة للمستقبل؛ فبعض الشعوب في هذه الرحلة تكتب قصة سفرها في الزمن لاغير وبعضها في رحلة العمر تكتب قصة سفرها في التأريخ كصيرورة نحو التقدم الذي تصنعه إرادة الإنسان وفعله العقلاني .
بمعنى آخر إن الشعوب التي تصنع أحداثاً تأريخية كبرى في رحلة العمر وينتقل أجيالها من مقعد إلى آخر نحو التقدم في هذه الرحلة هي الشعوب التي تكتب قصة سفرها في التأريخ ، عكس الشعوب التي لا تصنع أحداثاً تأريخية ناجحة وكبرى في رحلة العمر ولا ينتقل أجيالها من مقعد إلى آخر في قطار الحياة نحو التقدم فإنها تكتب قصة سفرها في الزمن؛
فالشعوب حين تسافر في التأريخ ويكون التأريخ بأحداثه الكبرى “مختبرًا” لصناعة مستقبلها فإنها دون شك في رحلة عمرها تصنع التحولات التأريخية التي تصل بها إلى وطن للعيش الكريم ، أما حين تسافر في الزمن فإن سفرها يطول ويتكرر؛ ولكنها لا تصل في رحلة عمرها إلى وطن، لأنها ببساطة شديدة تفشل في صناعة الحدث التأريخي القادر على صناعة التحولات التأريخية المناط بها تحقيق التقدم وصناعة المستقبل .
اليوم ونحن نضع أقدامنا في القرن الواحد والعشرين نشاهد كثيراً من شعوب العالم وصلت في رحلة عمرها إلى وطن لأنها بعقلٍ واعٍ أرادت أن تسافر في حركة التأريخ نحو المستقبل المنشود فصنعت في مسارها أحداثاً تأريخية وتحولاتٍ كبرى أنتجت بموجبها مشروعات ثورية وطنية حولت جغرافيتها بكل قساوتها وبلدانها بكل مشاكلها إلى أوطان للعيش المشترك؛
أما اﻹنسان في اليمن فإنه حتى اليوم مسافر في رحلة عمر تائهة ، تتوخى البحث عن وطن ولا أظنه سوف يصل في المستقبل القريب إلى هذا الوطن لأنه مصر على السفر في مسار الزمن؛ بل فشل أكثر من مرة في صناعة الحدث التأريخي القادر على إنتاج شروط التحولات التاريخية ={ مشروع وطني } ،
التأريخ بلاشك توقف بنا نحن اليمنيين في فجر التأريخ، عندما صنعنا الحضارات وبنينا السدود وقهرنا قساوة الجغرافيا وتواصلنا تجارياً وحضارياً مع شعوب العالم ،
في فجر التاريخ كنا أصحاب حضارة واليوم حفاةٌ عراة نتقاتل في الحاضر من أجل أن يتجدد الماضي بكل قبحه ونماذجه التاريخية في ترويسة المستقبل أمام الأجيال القادمة في اليمن .
الفرق بين الزمن كتعاقب أوقات وبين التأريخ كصيرورة نحو تحقيق التقدم الذي يتولى صناعة المستقبل في حياة الشعوب المسافرة يكمن دائماً وأبداً في قدرة الشعوب نفسها على التحرك الواعي والعقلاني نحو التغيير المقصود وصناعة الحدث التأريخي بأبعاده الوطنية التي تجعل من تلك الشعوب قادرة على مغادرة الماضي بكل قيمه السلبية إلى الحاضر المغاير والذي يمثل وفق مفهوم الصيرورة التأريخية (محطة إنتظار متجه نحو المستقبل أكثر مما هي مربوطة بالماضي وثقافته )؛
أما حين تعجز الشعوب عن صناعة الحدث التأريخي الذي يدفعها في حركة ثورية تغييرية إلى المستقبل فإنها بلا شك تظل تعيش في الماضي بين ( قيمه وأحداثه وأدواته ) الماضوية فتعيش مسلسل مستمر من التكرار الهزلي لتلك الأنساق والأحداث التي تجعلها تعيش زمن واحد تتوارث فيه الأخطاء والقيم الماضوية كما تتوارث الجينات وإن تعاقبت عليها الأوقات أو تغييرت الظروف، فلا قيمة ولا وجود لمعنى التأريخ هنا (فالتحرك التغييري وتكرار المتشابه يشكلان الفرق بين التأريخ كصيرورة وبين الزمن كتعاقب أوقات ) هذا يعني أن التأريخ هو حركة اﻹنسان الهادفة إلى تغيير المجتمع سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً نحو التقدم؛ أما الزمن فهو حركة الأوقات المتعاقبة حين يتوقف اﻹنسان أو المجتمع عن الحركة الإيجابية نحو التغيير وتتعطل قواه العقلية عن الإنتاج والإبداع وتصبح حياته تكرارًا لمشهد واحد لا يتغير أو أنه يتحرك سلبياً فيعيد إنتاج الماضي في حاضره وفي رحلة عمرٍ سلبية تحمل على متنها غثاء الأجيال المتعاقبة بلا أهداف أو مشروعات وطنية ناجحة.
عندما تنجح الشعوب في التغيير فإنها تحوّل الزمن إلى تأريخ وإلى صيرورة نحو التقدم أما حين تفشل الشعوب في التغيير فإنها تسلب الزمن “تأريخيته” فتكون النتيجة توقف التأريخ عند جيل معين في رحلة العمر – كما توقف بنا في فجر التأريخ عند الأجيال الماضية التي صنعت الحضارة – ويستمر الزمن في المسير نحو الأمام وليس نحو التقدم يحمل معه أجيال كثيرة ولكنها غثاء سيل تحمل الجهل والفقر والمرض وتتوارث التخلف وتعيد إنتاج عوامل الإنحطاط والتقهقر .
“أهل الكهف” على سبيل المثال عاشوا في رحلة العمر 309 سنين أحياء في الكهف يتقلبون ذات اليمين وذات الشمال كما يخبرنا عنهم القرآن الكريم ( وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) ولكنهم كانوا يعيشون في حركة زمنية صرفه لا صيرورة فيها، فالتاريخ لا وجود له في حياتهم لإنه توقف في باب الكهف لحظة دخولهم؛ وذلك لسببين إثنين الأول : أن حركتهم في الكهف لم تقصد التغيير؛ بل كانت حركة تكرار وتشابه “تقلب ذات اليمين وذات الشمال”لمدة 309 سنين لا جديد فيها يغادر القديم ولا إنتقال من الماضي إلى الحاضر المتغير ، والثاني. : إن قواهم العقلية تعطلت وتوقفت عن الإبداع والإنتاج ،فالتأريخ توقف بهم في أول يوم دخلوا فيها الكهف؛ واستمر الزمن في المسير 309 سنين يزحف بهم في رحلة عمر دون تغيير ، ولذلك محال علينا قراءة تأريخ عنهم في تلك السنين لأنهم توقفوا عن الحركة الإيجابية التي تتجه نحو التقدم وصناعة المستقبل وبقيت حركتهم سلبية تكرر الحدث الواحد والمتشابه فلا ماضي ولا حاضر مغاير رغم طول الفترة المقدرة بثلاثة قرون وتسع سنين .
هكذا حال الشعوب عندما تتكرر الأحداث في حركتها دون تغيير ودون صيرورة فإنها تعيش زمن واحد فقط دون تأريخ أو دون صيرورة تأريخية ناجعة ، بمعنى آخر لا فرق بين ماضيها وحاضرها فالحاضر هنا تكرار هزلي لأحداث الماضي الذي يظل دوماً حاضراً ممتداً؛ بل متحكماً في كثير من تفاصيل حياتها الحاضرة ، أما الحاضر الذي يكون نتيجة حركة التأريخ كصيرورة لا يتحكم الماضي بمساره وحركته وحتى بمخرجاته المتجهة دائمًا نحو التقدم وصنع المستقبل المشرق في حياة الشعوب ،
عندما يتحرك التأريخ وفق أحكام الصيرورة الثورية لا يكون بمقدور أي اعتمالات سياسية واجتماعية العمل بشكل سلبي على استدعاء النماذج التأريخية الماضوية والممانعة كما هو الحال في اليمن ، فالتأريخ لا يعيد نفسه كما قال ماركس وإن فعل فإن التكرار في الأحداث التأريخية تعد في الأساس ملهات مضحكة.
التأريخ يقدم نفسه دوماً حليف للشعوب المتحركة والمتطلعة نحو التغيير لأنه بطبيعته يتجه نحو تحقيق التقدم؛ أما الزمن فلا يقدم نفسه كذلك لأنه لا يتجه بطبيعته نحو تحقيق التقدم، وإن كانت حركته إلى الأمام إلأ أنها تظل حركة تتعلق بتعاقب الأوقات الزمنية فقط ، وتفسير سر ذلك : أن الزمن تصنعه الجغرافيا بماهيتها الجامدة ، فحين تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس تعطينا الزمن كتعاقب أوقات أما التأريخ يصنعه الإنسان حين يتحرك بوعي وبعقل إيجابي على سطح هذه الجغرافيا.
“الزمن لا يصنع المستقبل ولا يعنيه ذلك” فالزمن غاية بذاته ، ناتج عن دوران الأرض أما التأريخ مكلف بصناعة المستقبل لأن أحداثه ومحطاته هي المختبر الحقيقي الذي يتم فيه صناعة المستقبل كونها ناتجة عن حركة الإنسان الإيجابية نحو التقدم، والحركة الإيجابية هنا تعني النجاح في صنع الحدث التأريخي ={ التحولات التأريخية الثورية } القادر على السفر بالمجتمع من الماضي السلبي إلى الحاضر المتغير والإيجابي ، بمعنى آخر تجعل شعوب الحاضر تعيش واقعاً عاشته أجيال الماضي في الأحلام والتطلعات، فالشعوب التي تصنع التأريخ كصيرورة ناجعة وتسافر في حركته هي الشعوب التي نجحت في تحويل الأحلام الوردية لمن كانوا في الماضي إلى واقع ملموس تعيشه أجيال الحاضر أما الشعوب التي تسافر في رحلة عمرها في الزمن ولا تصنع الحدث التأريخي؛ فإن أجيال الحاضر تعيش واقعاً عاشته أجيال الماضي يتوارثون جميعاً أحلام لن تتحقق في الواقع !
اليمنيين اليوم بكل تأكيد تائهون في رحلة عمرهم أضاعوا طريق المستقبل وفشلوا في تحقيق أحلامهم التي ضحى لأجلها ثوار سبتمبر وأكتوبر ولم تتحقق بعد في الواقع ، وبعد أكثر من خمسين سنة خرج ثوار 11 فبراير بنفس الأحلام السابقة ولا أظنها سوف تتحقق في المستقبل القريب !!
فالتجارب التأريخية تقول : عندما تتكلم أفواه البنادق يتوقف عقل الإنسان عن العمل والإبداع، كما أن مستقبل الشعوب لا تبنى في غيبة العقل ،
اليمنيين اليوم وهم يسبحون في مستنقع الدم عليهم أن يفكروا في الطريق التي سلكوها طويلاً في رحلة عمرهم عبر الأجيال المتعاقبة هل كانت رحلة عمر في أتون الزمن أم كانت رحلة عمر في صيرورة التأريخ؟
يعرف أحد المؤرخين الألمان التأريخ بكونه (حاصل الممكنات التي تحققت) فماذا تحقق اليوم من أحلامنا وتطلعاتنا في اليمن ؟
ولماذا لم تتحقق بعد ؟
والأهم من ذلك هل رحلة عمر الانسان في اليمن عبر الأجيال المتعاقبة هي رحلة عمر بقصد الوصول إلى وطن؟
وما هو الفرق بين الأوطان والبلدان ؟
وما هو المشروع الذي يحول الجغرافيا بكل قساوتها إلى وطن، والإنسان بكل كبده إلى مواطن مستخلف في الأرض، والسلطة بكل مفاسدها وجنونها إلى دولة رشيدة وعاقلة ؟
وما هو الفرق الجوهري بين السلطة والدولة؟
وهل تبنى الأوطان والدول بمداميك من الأحجار والحديد أم تبنى بمشروع وطني مداميكه الإنسان المدني بطبعه وفكره وثقافته الجمعية ؟
هل قرأنا بوعي منهج التقدم الذي به سوف نتجاوز اختبار القبول في جامعة التأريخ كصيرورة ونحجز مقعدنا في قسم هندسة الأوطان والدول لا سيما ونحن ــ نخوض معترك الثورة الثالثة ــ التي تعرضت للإنقلاب ؟
سوف نتقاتل كثيراً وربما سنوات عديدة ، ولكننا لن نبني وطن ولن نحمي أرض أو سيادة وطنية، بل لن نسافر في صيرورة التأريخ وسوف نفشل في المستقبل كما فشلنا في الحاضر والماضي فيما يتعلق بصناعة الحدث التأريخي ما لم نكن مؤهلين سياسياً وثقافياً وقادرين بعقلٍ واعٍ على تقديم حزمة من الإجابات العقلية والجادة على تلكم الأسئلة السابقة وبالشكل الذي يجعل من تلك الإجابات العقلية مشروع ثوري نهضوي محقق الوجود وقادر في نفس الوقت على تحويل اليمن بكل أوجاعها إلى وطن معافى يعيش فيه اليمنييون جميعاً .